دليل كتابة قائمة الشهادات في السيرة الذاتية (شامل)

يبرز كتابة الشهادات في السيرة الذاتية دليلا على حبك وشغفك الدائم لحب الوظيفة مع الاهتمام الجيد لتطوير الذات، لذلك فقائمة التراخيص والشهادات من ابرز عوامل القوة في السيرة الذاتية الاحترافية.

توفر قوائم التعليم والخبرة المهنية طريقة واضحة في كتابتها وتدوين السنوات وتسلسلها الزمني او الزمني العكسي يسهل مسار واضح لحياة مهنية واضحة المعالم.

لكن ماذا عن ترتيب الشهادات في السيرة الذاتية؟ والطريقة الصحيحة لكتابتها؟

من اهم الاهداف توظيف الشهادات في القوالب الجاهزة ابراز المستوى الخبراتي والتعليمي والتميز اكثر على المترشحين الاخرين، سيميل مسؤول التوظيف الى النماذج ذات مستوى عالي من الخبرة والتعليم المطور.

تختلف التراخيص ودرجة الشهادات حسب المجال والمؤسسة التي تنشر اعلان العمل لذلك طريقة كتابتها ووصفها في النموذج تتغير حسب مجال الدراسة والعمل.

ماهي الشهادات في السيرة الذاتية Licenses & Certifications؟

هي وثيقة معتمدة ومعترف بها (ليس كلها) تمنحها جهات او مجالس تدريبية او مصالح متخصصة. تشهد من خلالها انك المستفيد ومؤهل لنيل هذه الشهادة مع الاقرار بخوض تدريبات او مجموعة دروس تعليمية مكثفة اما حضوريا او عن بعد تكسبك المؤهلات والمهارات الكافية لخوض غمار مجال محدد.

 كتابة الشهادات في السيرة الذاتية  Licenses & Certifications on resume

لنيل شهادة في مجال محدد تفرض الجهات المختصة مجموعة من الشروط قبل الانضمام مثل: المستوى الدراسي، رسوم التدريب، السن ونادرا مستوى من الخبرة لغرض تطوير الكفاءة. لاثبات اجتياز المستويات بنجاح يفرض المراكز مجموعة من الامتحانات والاختبارات المستوحات من المادة العلمية المقدمة في الدورة.

تتضمن الشهادات في السيرة الذاتية العديد من المعلومات الهامة مثل الجهة الوصية (المركز)، تاريخ بدأ التأهيل الى غاية نهايته، المكان، والمؤطرين. كلها معلومات اساسية للتوثيق في أمثلة السيفي.

لمذا الشهادة والترخيص مهمة في نموذج سيرة ذاتية؟

مع تطور الانضمة المكتبية داخل الشركات وخاصة الشركات الكبرى والعالمية، اصبح نضام تعقب مقدمي الطلبات ATS ضرورة حتمية لانتقاء أكبر عدد من الموظفين المناسبين في اقصر وقت واقل جهد ممكن. فكيف تأثر الشهادات في السيرة الذاتية على الترتيب؟

الغرض من هذا كله هو زيادة النقاط السهلة امام المنافسين وكسب انتباه مسير الموارد البشرية في مجال الكفاءة والقدرة على المنافسة. فعلى سبيل المثال قد يتساوى طلبة في المسار الدراسي والشهادات الجامعية كالماجستير لكن أحدهم اتم اكثر بمجاله واخذ دورات تدريبية لتطوير مؤهلاته ومهاراته، بطبيعة الحال ستكون له فرصة القبول بنسبة 90% أكبر من امثاله.

هذه ليست دعوة الى المسارعة في الانضمام الى الدورات المدفوعة، للاسف في الاونة الاخيرة اصبحت ذات طابع تجاري لتوفير دخل اضافي للمدرب، كما يجب الانتباه الى التأكد من المصدر وصلاحية الشهادة فالبعض غير نعترف به في بعض الاقاليم، اطرح هذه الاسئلة قبل الانضمام ابى اي دورة او ورشة تدريب.

طريقة كتابة الشهادات في السيرة الذاتية

لايوجد قالب محدد لكتابة الشهادة بطريقة مقننة او طريقة مفروضة على الجميع، بل تكون حسب نموذج السيرة الذاتية والتخطيط والتصميم، لكن هذا لا يمنع التعديل عليها ببرنامج وورد word. فيما يلي طريقة اعداد قائمة الشهادات في السيرة الذاتية الاحترافية:

  • عنوان الشهادة: اكتب عناوين الشهادات كاملا خاصة اذا كانت من الشهادات الغير معروفة والتي تكتب على شكل اختصارات، قد تبدو غير مفهومة ولن تجد تعريفا لها لذلك احرص على توضيح الاسم بخطوط مفهومة.
  • اسم مكان التربص: سيساعد ذلك من التعرف اكثر على المصلحة المانحة للشهادات، والتأكد من صحة التدريب اذا تطلب الامر كتابة سيرة ذاتية PDF فمن الافضل تضمين رابط موقع الرسمي للمؤسسة.
  • تاريخ الشهادات: هذا ينظم السيفي ويدخل صمن الترتيب الزمني والمسار الأكاديمي للموظف، وسيسهل ذلك مدة التدريب وصحة المتابعة الصحيحة للحجم الساعي. قم بذكر تاريخ التجديد اذا توفر لديك ذلك.
  • كتابة المهارة ذات صلة (اختياري): اذا توفرت مساحة بيضاء فلا بأس بالتفصيل في بعض المهرات التي اكتسبتها لكن بشرط ان تكون لها علاقة بالشهادة المذكورة.

هل يمكن تضمين شهادات دوارات من الانترنت في السيرة الذاتية؟

تقدم الكثير من مواقع التعليم دورات مدفوعة مقابل شهادات مع رقم اعتماد، بعد اتمام التكوين كاملا يمكنك تحميل الشهادة بصيغة PDF، عند التعبئة تبقى اختيارية اي ليست اجبارية بالرغم من انها يمكن ان تقدم قيمة عالية للحصول على مقابلة عمل.
لكن هل هي مفيدة في قسم الشهادات والتراخيص؟ وهل كلها صالح للكتابة؟

شهادة غير مفيدة: “في المحاسبة”.

شهادة مفيدة: “تطوير الويب Full Stack ، أكاديمية Full Stack”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *