الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية قائمة أفضل 15 مثال

الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية قائمة أفضل الهوايات

لابد من انك من بين الموظفين الذين يرغبون في تقديم افضل الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية لجعلها تبدو اقوى وقابلة لتحدي باقي النماذج. لكن هل من الجيد كتابة جميع الهوايات والاهتمامات في سيرتي الذاتية؟

هذا المقال بمثابة مرشد للتعديل وانشاء النماذج التي تهتم بهذا القسم. السبب الرئيسي وراء اهتمام الموظفين بهذا الانجاز هو رغبتهم في اعطاء مساحة أكبر للنموذج حتى يبدو اكثر طولا ومحتوى. لكن تذكر شيئا مهما:

ينصح الخبراء بتجنب كتابة هذا القسم في سيرتك الذاتية. والتركيز اكثر على الخبرات المهنية والشهادات والتعليم فهو الاكثر افادة.

نتالي سافر

ستتعرف على الحالات الاكثر شيوعا لتدوين الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية والتي من الممكن ان تقفز بقالب السيفي الى المراتب الاولى. وماهي افضل الاهتمامات والهوايات التي يجب عليك كتابتها؟

سيبقى الاختيار لك لانه من الاقسام الاختيارية والثانوية. بالرغم من ان العديد من الشركات ترى ذلك مساعدة على المستوى الشخصي والتعرف على الموظفيها بطريقة أكثر وضوحا.

ماهي الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية؟ وماهو الفرق بينهما؟

اولا يجب عليك التفريق بين الاهتمامات والهوايات فالمصطلحين يختلفان تماما في التعريف. يمكننا تعريف الهوايات على انها الانشطة والاعمال المحببة للموظف والتي تمارس بحب وشغف في الكثير من الاوقات بحيث يجد فيها نوع من المتعة والحب.

الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية قائمة أفضل 15 مثال
الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية قائمة

اما التعريف الاجرائي للاهتمامات: الميول والانجذاب نحو نشاطات او افكار وتبنيها فهي في المجمل اقل قوة من الهوايات. لكن ماهو الفرق الجوهري بين الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية؟

في الحقيقة لا يمكننا الفصل بينها فالرابطة بينهما في CV قوية جدا لدرجة الدمج بينهما في قسم واحد ولا يمكننا الفصل بينها، الفرق الوحيد هو في الشدة والممارسة فقط.

فعلى سبيل المثال: قد تمارس هواية ركوب الخيل في اوقات متقاربة ومنتظمة اما اذا كنت تريد تسميتها اهتماما فانت تقوم بها في اوقات متباعدة وغير منتظمة وبدون تحديد. اي بمعنى لذلك الهواية اقوى من الاهتمام وقد يطلب منك توظيحا لها اثناء مقابلة العمل.

متى تكتب الاهتمامات والهوايات في نموذج سيرتك الذاتية؟

قبل كتابتها ضع فكر بطريقة مختلفة تماما فالرغبة هي الوصول للهدف منها او الحصول على اقصى استفادة. وهي اخبار العملاء المحتملين بالوقت الذي تمضيه خارج العمل. وفكرة عامة حول سمات الشخصية التي تمتلكها.

ان التكرار الروتيني للهوايات الاكثر شيوعا مثل: “السفر، قراءة والمطالعة، الرياضة وغيرهم..” حسب بعض المدراء قد لا تظيف اي اهتمام لمالك الشركة. لانه قد يراها أمر عادي جميع الموظفين يكتسبونها.

لذلك عند تحميل قوالب سيفي جاهزة حاول تغير محتوى هذا القسم بالبحث على هوايات مناسبة للعمل الذي تبحث عنه والتي لها علاقة بشخصيتك.

اذا كنت ذو خبرة مهنية كبيرة وقدر عال من الكفاءة والمستوى التعليمي قد لا تحتاج الى قسم الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية اصلا فهو ثانوي وغير مهم بالمقارنة مع ما تمتلكه من كفاءة وخبرة. سيفيد المتخرجين حديثا وذوي المستوى التعليمي والاكاديمي الضعيف لغرض تغطية المساحات البيضاء واعطاء حجم اكبر للقالب.

أهم الحالات التي تستدعي كتابة قسم الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية الاحترافية:

شح الخبرة المهنية او انعدامها

قلة المهارات التي لها صلة بالوظيفة التي تبحث عنها.

طبيعة العمل تستدعي نوع محدد من الشخصية او طريقة التعامل.

ادراج نوع محدد من الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية المكتوبة في اعلان التوظيف.

التمييز في اختيار الموظفين على حسب الحياة الشخصية واسلوب الحياة.

قائمة افضل امثلة اهتمامات والهوايات التي تدعم نماذج السيرة الذاتية الناجحة

احد اهم سمات نماذج سيرة ذاتية الاحترافية التزام الصدق والتحلي بدقة الوصف، نفس المبدأ ينطبق على الهوايات لا تكتب لكي تملئ فقط بل ركز على ماهو مفيد. قد يكشف امرك في المقابلة المقبلة وتخسر كل شيء.

ركز على ما تقوم به ولا تبالغ بكتابة اي اهتمام تراه يضيف قيمة مناسبة لك. قد يكون لبعض الرياضات مثلا هوية لقوة التحمل والصبر والقوة، في حين البعض الآخر مثل كرة السلة كدلالة على روح التعاون والدعم الجماعي والاجتماعية لذلك احرص على التفكير اولا في اختيار قائمة الهوايات المناسة لك.

سيم اختيارك لامثلة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية حسب التصنيف الاب ولكل تصنيف تفرعاته، اهم التصنيفات: “الفن والابداعية مثل: الرسم والموسيقى، الرياضة الجماعية او الفردية، السفر، التدوين، اسلوب الحياة “.

امثلة عن هوايات الفكر: الشطرنج، العاب التفكير، المسرح، الموسيقى، العزف، التصوير، التصميم، التدوين.

أمثلة عن الهوايات الاجتماعية: الرقص، التفكير النقدي، التواصل، الرقص، التخييم، انشاء وحضور الملتقيات والنوادي، الخطابة، التطوع.

أفضل امثلة اهتمامات والهوايات الاكثر نجاحا: التطوع والمشاركة الاجتماعية، الرياضة، التسويق، الكتابة والتدوين، القراءة والمطالعة، التصوير، السفر، الفنون.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.